الفتلاوي :الدعم الدولي لتزوير الانتخابات حدث عالمي نادر ومستغرب       التجارة تعلن توزيع وجبة جديدة من الطحين ضمن مفردات السلة الغذائية       سرعة انتشار متحور “أوميكرون” لدى فئة عمرية معينة يثير قلق الأطباء في جنوب إفريقيا       إيران تحدد موعد اعلان الحكم الصادر في قضية اغتيال العلماء النوويين       السعودية والامارات.. انهيار كبير في مؤشرات الاسواق       سويسرا تضيف مصير هذه الدول لقائمة الحجر الصحي بسبب أوميكرون       الحشد الشعبي يعلن إصابة داعشي وضبط مضافة للتنظيم بصلاح الدين       القبض على متهمين اثنين لسرقتهما مبالغ مالية ومخشلات ذهبية في بغداد       حقوق تكشف عن وجود ضغوطات داخلية وخارجية تمارس على المفوضية       بعد تلكؤ مشروع سكني.. صدور أمر استقدام لمدير استثمار كركوك       تراجعات حادة في الأسواق الخليجية وسط مخاوف من متحور كورونا الجديد “أوميكرون”       أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية       التربية توضح موقفها من متحور كورونا وتؤكد استعدادها للتعليم الإلكتروني       الإعمار: نسبة إنجاز المجمع السكني في الديوانية بلغت 63%       القبض على اخطر تاجر للحبوب المخدرة في البصرة       ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا       المفوضية تعلن إرسال آخر طعونها الى الهيأة القضائية       المرور توضح بشأن “اللوحات الجديدة” وتوجه دعوة للمواطنين       تعرف على قائمة الدول الأكثر تضررا في العالم بكورونا       المجلس العربي يوجه بضمان حصص العراق المائية       الأعراض التي تظهر على المصاب بمتحور أوميكرون       طيران الجيش يدمر عجلة تقل “ارهابيين” في كركوك       إدراج سدة الهندية ونواعير هيت في سجل التراث العالمي       انخفاض أسعار النفط بنسبة 2% بعد اكتشاف سلالة جديدة لكورونا       قائد القوة البحرية للجيش الإيراني: رفع العقوبات العسكرية لم يعد له معنى بالنسبة لنا      

دراسة : مواد كيميائية شائعة في الشامبو ومستحضرات التجميل مرتبطة بالموت المبكر

أكتوبر 16, 2021 | 11:24 ص

وجدت دراسة، نشرت مجلة Environmental Pollution، أن التعرض لفئة شائعة من المواد الكيميائية مرتبط بالوفيات المبكرة، وخاصة الناجمة عن أمراض القلب.
وقد تساهم المواد الكيميائية الاصطناعية الشائعة، المسماة الفثالات، والموجودة في مئات المنتجات الاستهلاكية مثل حاويات تخزين الطعام والشامبو ومستحضرات التجميل والعطور وألعاب الأطفال، في حدوث نحو 91000 إلى 107000 حالة وفاة مبكرة سنويا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عاما في الولايات المتحدة.
ومنذ عقود، عرف العلماء أن الفثالات يمكن أن تتداخل مع آلية الجسم لإنتاج الهرمونات، والمعروفة باسم نظام الغدد الصماء، حيث يقول المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية إن حتى أصغر الاضطرابات الهرمونية يمكن أن تسبب آثارا تطورية وبيولوجية كبيرة، بما في ذلك مشاكل النمو والإنجاب، بالإضافة إلى مشاكل في الدماغ والجهاز المناعي.
وارتبط التعرض للفثالات بشكل صريح بالسمنة والسكري وأمراض القلب في العديد من الدراسات.
وأوضح ليوناردو تراساندي، المؤلف الرئيسي للدراسة، ومدير مركز جامعة نيويورك لانغون للتحقيق في المخاطر البيئية، لشبكة “سي إن إن”: “تضاف هذه الدراسة إلى قاعدة البيانات المتنامية حول تأثير البلاستيك على جسم الإنسان وتحث الصحة العامة والحالات التجارية للحد من استخدام البلاستيك أو القضاء عليه”.
وأضاف: “حقيقة الأمر هي أنه عندما تنظر إلى مجموعة الأدلة بأكملها، فإنها توفر نمطا مروعا للقلق”.
وحلل تراساندي وزملاؤه في كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك، بيانات أكثر من 5000 بالغ تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عاما. ووجدوا أن أولئك الذين لديهم أعلى مستوى من الفثالات في بولهم كانوا أكثر عرضة للوفاة في وقت أبكر مما هو متوقع من أي سبب، وخاصة بسبب أمراض القلب الوعائية.
وقدرت الدراسة أن الوفيات الناجمة عن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تكلف الولايات المتحدة نحو 40 إلى 47 مليار دولار كل عام في الإنتاجية الاقتصادية المفقودة.