الفتلاوي :الدعم الدولي لتزوير الانتخابات حدث عالمي نادر ومستغرب       التجارة تعلن توزيع وجبة جديدة من الطحين ضمن مفردات السلة الغذائية       سرعة انتشار متحور “أوميكرون” لدى فئة عمرية معينة يثير قلق الأطباء في جنوب إفريقيا       إيران تحدد موعد اعلان الحكم الصادر في قضية اغتيال العلماء النوويين       السعودية والامارات.. انهيار كبير في مؤشرات الاسواق       سويسرا تضيف مصير هذه الدول لقائمة الحجر الصحي بسبب أوميكرون       الحشد الشعبي يعلن إصابة داعشي وضبط مضافة للتنظيم بصلاح الدين       القبض على متهمين اثنين لسرقتهما مبالغ مالية ومخشلات ذهبية في بغداد       حقوق تكشف عن وجود ضغوطات داخلية وخارجية تمارس على المفوضية       بعد تلكؤ مشروع سكني.. صدور أمر استقدام لمدير استثمار كركوك       تراجعات حادة في الأسواق الخليجية وسط مخاوف من متحور كورونا الجديد “أوميكرون”       أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية       التربية توضح موقفها من متحور كورونا وتؤكد استعدادها للتعليم الإلكتروني       الإعمار: نسبة إنجاز المجمع السكني في الديوانية بلغت 63%       القبض على اخطر تاجر للحبوب المخدرة في البصرة       ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا       المفوضية تعلن إرسال آخر طعونها الى الهيأة القضائية       المرور توضح بشأن “اللوحات الجديدة” وتوجه دعوة للمواطنين       تعرف على قائمة الدول الأكثر تضررا في العالم بكورونا       المجلس العربي يوجه بضمان حصص العراق المائية       الأعراض التي تظهر على المصاب بمتحور أوميكرون       طيران الجيش يدمر عجلة تقل “ارهابيين” في كركوك       إدراج سدة الهندية ونواعير هيت في سجل التراث العالمي       انخفاض أسعار النفط بنسبة 2% بعد اكتشاف سلالة جديدة لكورونا       قائد القوة البحرية للجيش الإيراني: رفع العقوبات العسكرية لم يعد له معنى بالنسبة لنا      

خبيرة نفسية تحذر: “إنستغرام” يسبب الهوس والاكتئاب للمراهقين

أكتوبر 16, 2021 | 11:34 ص

لم يعد “إنستغرام” مجرد تطبيق لمشاركة الصور والفيديوهات القصيرة مع الأصدقاء، وإنما فضاء للتباهي والمقارنة والبحث عن إعجاب الآخرين وجذب المتابعين. وكثرة استعماله من طرف المراهقين كما الكبار قد تتسبب في أمراض نفسية خطيرة، تؤدي بصاحبها إلى الانتحار أحيانا.

يحرص معظم المستخدمين لتطبيق “إنستغرام”، على إظهار الجانب السعيد فقط من حياتهم ويتجنبون مشاركة المشاكل والمتاعب، وهكذا، فإن صور الشواطئ والمطاعم الراقية والفرح والرفاهية والأجسام المثالية تشكل مركبات نقص عند من يقارن نفسه وحياته بهم.

وهذا ما تؤكده أخصائية علم النفس الإكلينيكي والمحاضرة في جامعة شيربروك الكندية، أندريه آن ليجغاري، في تصريح لموقع سكاي نيوز عربية: “أنا شخصياً أعالج العديد من الشباب الذين يواجهون صعوبات أكثر أو أقل حدة، تتعلق باستخدامهم للشبكات الاجتماعية والإنترنت بشكل عام. وألتقي في إطار بحوثي العلمية بالمراهقين الذين يعانون من صعوبات بسبب الشبكات الاجتماعية”.

وتستطرد قائلة، “بشكل عام، يرتبط الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي بزيادة خطر المعاناة من أعراض القلق أو الاكتئاب أو تدني احترام الذات أو عدم الرضى عن شكل الجسم”.

وتضيف أخصائية علم النفس أن العديد من المراهقين وكذلك البالغين، قد يواجهون صعوبات في تقبل شكلهم الخارجي مقارنة بالصور المنقحة المعروضة على إنستغرام.

وتستطرد “إذ إن العديد من الأشخاص الذين يعتبرون نماذج يحتذى بها، مثل المشاهير والفنانين والمؤثرين، يستخدمون تطبيقات وفلاتر لتجميل وتنقيح الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على الشبكات الاجتماعية، وبالتالي يقدمون صورة معدلة، وحتى غير واقعية عن أجسادهم. قد يعاني المراهقون كما البالغون من مجموعة متنوعة من المضايقات المتعلقة بالرغبة في التوافق مع هذه الصورة غير الواقعية. ونتيجة لتشكيك المتابعين لهم في صورة أجسادهم، يحاولون تبني سلوكيات تسمح لهم بالاقتراب من صورة الجسم المثالية هذه”.